هذا هو الدليل.. خالد الجندي: يجوز الأضحية عن رسول الله

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الموجز   

أعلن الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أنه "يجوز الأضحية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".

وقال الجندي، خلال تقديم برنامجه "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية "دي إم سي" مساء الثلاثاء، إنه يجوز للشخص أن يأتي بكبشين ويضحي بأحدهما عن بيته والآخر عن رسول الله.

وتابع: "المسألة واضحة يجوز الأضحية عن والدك لشعورك بالولاء والانتماء، عشان ربوك بتدبح لهم، أومال إللى أخد بأيديك إلى الجنة المفروض تعمل إيه".

وواصل الجندي: "شوف سيدنا النبي اللى بعدك عن النار، ورقق قلبك للإيمان، ومنامه وحي، وطلعته بركة، هتعمل معاه إيه، لما هتدبح لأبوك خروف، يبقى تدبح لسيدنا النبي خروفا أو جملا".

وأكمل: "سيدنا علي بن طالب، عمل هذا الكلام، فالنبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم مينفعش تقول النبي زىه زي البشر ده ربنا لم يقل هذا، قال يوحى إليه".

وأشار عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية إلى أن هذه المسألة خلافية بين العلماء، إذ يرى الحنفية والمالكية والحنابلة، وبعض الشافعية، أن الأضحية عن الميت جائزة وإن لم يوص بها الميت، إذ يصل ثوابها إليه.

ولفت إلى الحديث النبوي "عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِكبش لِيُضَحِّيَ بِهِ، فأَضْجَعَهُ، ثُمَّ ذَبَحَهُ، ثُمَّ قَالَ: (بِاسْمِ اللهِ، اللهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ، ثُمَّ ضَحَّى بِهِ".

وأوضح الشيخ خالد الجندي أنه من المعلوم أن هناك من "آل وأمة محمد" من هو ميت، وقد جعل النبي الأضحية لكل أمته، وهذا يدل على جوازها عن الميت.

0 تعليق