يستفيد منه 2 مليون موظف حكومي.. تعرف على الفئات المطبق عليها قرار العمل عن بُعد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أبدى الدكتور هاني محمود، وزير التنمية المحلية الأسبق، سعادته بتطبيق مجلس الوزراء، نظام العمل عن بعد في مكانين لمدة 6 أشهر في الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وفي وزارة الاتصالات، ويستفيد منه 2 مليون موظف، مشيرا إلى أنهما مناسبين جدًا للتطبيق، مؤكدا أنه لا يمكن تطبيق على القرار على أي مؤسسة تقدم خدمات للجمهور، ويوجد بعض الوظائف لا يمكنها العمل من المنزل.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية مع الإعلامي أحمد موسى عبر قناة "صدى البلد"،: "التجربة ستتم في المكانين وبعد 6 أشهر سيتم تقييم التجربة بالكامل، وهل نجحت أم لا.. ونجاح هذه التجربة معتمد على شيء واحد فقط لا غير وهو الالتزام، وأن يكون هناك نوع من أنواع الوضوح ما هو المطلوب من الموظف وإذا لم يكن هناك تحديد الأهداف بين الموظف والمدير لن تنجح التجربة".

وأكد أن التكنولوجيا والبنية التحتية الموجودة في مصر حاليًّا تسمح بهذا بسهولة، وقبل ذلك لم تكن تسمح الظروف، والدراسات أثبتت أن العامل أو الموظف عندما يعمل من المنزل، يريد أن يحافظ على هذه الميزة، ومن أجل ذلك ينتج المطلوب منه والمخرجات خوفًا من أن يفقد هذه الميزة.

وتابع: بالنسبة لجهة العمل التوفير أصبح كبير جدًا وخصوصًا عندما يطبق هذا المبدأ على عدد كبير، لأنه يوفر وسيلة النقل التي كان يوفرها للموظف وتكلفة النقل تقل أو لا تكون موجودة، علاوة على تكلفة استهلاك الكهرباء والمشروبات.

وأشار إلى أن الشركات الأجنبية عندما طبقت هذا الأمر ألغت المكاتب، وبعض المؤسسات وفرت نصف المساحة التي كانت تستخدمها للموظفين.

وأشار وزير التنمية المحلية الأسبق، إلى أن العمل عن بُعد، لم يبدأ مع فيروس كورونا وإنَّما بدأ قبل انتشار كورونا بكثير، مضيفًا: في 2008- 2010، كنت أعمل في إنجلترا وكانت كل الشركة تعمل بهذا النظام، وهذا النظام ثبت نجاحه في معظم الدول التي طبقتها ومعظم الشركات.

0 تعليق