عمرو أديب: تعويم الجنيه لا فائدة منه دون وجود دولارات كافية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الموجز  

أكد الإعلامي عمرو أديب أن "تعويم الجنيه لا فائدة منه، دون وجود دولارات كافية لتغطية هذا التعويم"، مشيرا إلى أن "أداة البنك المركزي لا تصلح بمفردها في إصلاح الوضع".

وقال أديب، خلال تقديم برنامجه "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر" مساء الإثنين،: "لا فائدة من تعويم بدون تواجد دولارات كافية لتغطية هذا التعويم، وأنت معكش الحاجة اللي تسنده، يوم ما تعوم لازم تلبي، لو ملبتش هتتلب أنت"، وفقا لما نقلته صحيفة "الشروق".

وأشار الإعلامي إلى أن "عدم تلبية احتياجات السوق تؤدي إلى عودة الفرق بين سعر صرف الدولار الرسمي في البنك المركزي، وسعر الصرف في السوق السوداء".

ولفت مقدم برنامج "الحكاية" إلى أن "تسعير العديد من السلع لا يكون قائمًا على سعر الصرف في البنك المركزي"، مضيفا: "صدقوني لا يسألون عن دولار المركزي، ولتقليل الفجوة لازم تكون مسنود بدولارات من بيع بعض الأصول".

وأضاف: "كلنا بنعمل كده لو أنت فرد عندك أزمة وعندك عربية زيادة بتبيعها، لو مراتك عندها غويشتين بتبيعهم، أو بيت في البلد قديم وأبو محمود عاوز ياخدهم تبيع وناخد القرشين، لو الناس اللي بتتكلم عن التعويم لو هتعوم لازم تفهموا إن التعويم يتطلب امتلاك نقود تسنده".

وأشار أديب إلى انخفاض تحويلات المصريين من الخارج؛ بسبب بيع الدولار بسعر مغاير لسعر صرف البنك المركزي، متابعاً: "الوطنية حاجة والظروف اللي المواطن لاقي البلد فيها حاجة تانية، وخاصة إنه عاوز يشتري ذهب وعقار".

وقال الإعلامي: "فكرة زيادة مرتبات المواطنين عظيمة لكنها ليست مرتبطة بشيء"، موضحًا أن مرتبات البعض ازدادت رغم تحقيق شركاتهم لخسائر.

وواصل عمرو أديب: "الزيادة لها علاقة بالإنتاج والعمل والتصدير، إهدوا شوية اليومين دول لغاية ما البلد تترستأ، حاجة تتباع أو يكون في كلام مع مؤسسات دولية وزيادة في التصدير والسياحة، كل ده يخلي الوضع أفضل".

0 تعليق