«مش بقول عشان الفراخ والبيض» .. أول تعليق لعمرو أديب على إفلاس «بنك سيلكون فالي الأمريكي»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الموجز

علق الإعلامي عمرو أديب، على انهيار 3 بنوك أمريكية، قائلًا إنها انهارت إثر تداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، التي تأثرت بها كل دول العالم.

وقال خلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، أن ما يشهده الاقتصاد في العالم كله مأساوي، لافتًا إلى أنه حذر من قبل من مشكلات الإفلاس والبطالة والانزلاق الطبقي، منذ أشهر.

وأشار إلى أن بنك «سيلكون فالي»، الذي يحتل المركز الـ16 في الولايات المتحدة الأمريكية، أحد البنوك الأمريكية المنهارة، موضحًا أنه مسئول عن شركات التكنولوجيا والشركات الناشئة.

وأضاف: «هذا البنك ضحية أمرين: سوء التقدير والظروف الاقتصادية، النهاردة العالم كله والأسواق والبنوك وهي بتفتح كله حاطط إيده على قلبه، والبنك مسئول عن 100 شركة ناشئة وتكنولوجية، بتفكر تقبض الناس إزاي».

وعن قول البعض إن الأمور ستكون طبيعية، بعد طمأنة الإدارة الأمريكية، عقب: «لا أثق في النظام الرأسمالي أبدًا، أنت وقعت االله يكون في عونك، لكن هنا في مصر عندك موجوداتك كلها بضمان المركزي المصري».

وأكمل: «الأعراض الجانبية للمرض الاقتصادي الناجم عن كارثتي كورونا وحرب أوكرانيا وروسيا ضاربة في عضم البشرية، مش بقول عشان الفراخ والبيض، حاول تطلع من موضوع البيض واللحمة والبرازيلي والبانيه لأن اللي فوق بيأثر على اللي تحت، والحلقات الأضعف تعاني أكثر».

واختتم: «بدأنا نرى فقرًا غير طبيعي، الحالة اقتصادية سيئة جدا في العالم، وهنشوف لسة لها ارتدادات».

بجنيه إسترليني واحد

وقال «أديب» إن بنك hsbc اشترى وحدة «سيلكون فالي» الأمريكي في بريطانيا بجنيه إسترليني واحد.

وأشار إلى بنك سيليكون فالي يأتي في الترتيب الـ16 في الولايات المتحدة الأمريكية، موضحًا أنه موجود منذ عام 1983.

وأوضح «أديب» أن «سيليكون فالي» وضع 40% من موجودات البنك في سندات عام 2021، وبعدها نتيجة رفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة، حدثت أزمة البنك بسبب فارق الفائدة، مشيرًا إلى البنك ضحية سوء تقدير إداري، إضافة إلى الأزمات الاقتصادية ورفع الفائدة.

 

0 تعليق