متحدث الصحة يكشف معلومات جديدة عن الفيروس المخلوي التنفسي.. ويتحدث عن موعد انتهاء الموجة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الموجز   

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، عن معلومات جديدة عن الفيروس المخلوي التنفسي.

وقال عبدالغفار، في مقابلة ببرنامج "مصر جديدة" المذاع عبر فضائية "إيه تي سي"، إن التعامل مع الفيروس المخلوي مثل التعامل مع الإنفلونزا حيث يتم إعطاء الحالة المصابة أدوية بناء على الأعراض، موضحاً: "لا يوجد أدوية تعالج الفيروس ذاته".

وأكد المتحدث أن الفيروس المخلوي ليس فيروس جديد ولكنه متواجد منذ فترة كبيرة، ولا يدعو للقلق أو الخوف حيث أن الأعراض تزول من خلال العلاج المنزلي.

وحذر من استمرار ارتفاع درجات الحرارة أكثر من 3 ايام دون الاستجابة لخافضات الحرارة، كما حذر ايضاً من أعراض مثل صعوبة التنفس وزرقان في الأغشية المخاطية للفم والشفاة، لافتاً إلى أن الفيروسات التنفسية لا تعالج بالمضادات الحيوية على الإطلاق.

وأضاف الدكتور حسام عبدالغفار أنه في حال ظهور أعراض الاصابة  بالفيروس المخلوي على الأطفال فيجب التوجه بالطفل فورا إلى أقرب مستشفى لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة، محذرًا من  تناول المضاد الحيوي عن طريق الحقن، كما يجب إعطاء الطفل سوائل بشكل كبير، مع الراحة التامة وعدم الذهاب إلى الحضانة أو المدرسة أثناء المرض.

وعن موعد انتهاء موجة الفيروس المخلوي، قال عبدالغفار: "أي موجة فيروسية يكون لها بداية وتصاعد ونهاية، وسوف ينتهي انتشار الفيروس المخلوي بمجرد الدخول في فصل الشتاء".

وأشار المتحدث إلى أن الفيروس المخلوي "منتشر في مصر بأكملها وليس في المدارس فقط كما يعتقد البعض "، لافتاً إلى أن هذا الانتشار متكرر الحدوث في فصل الخريف وبداية فصل الشتاء على مستوى العالم ومن بينها مصر، لكن أزمة كورونا خلال العامين الماضيين جعلتنا ننسى ذلك.

0 تعليق