خبير مياه يزف بشرى سارة للمصريين بشأن سد النهضة.. ويكشف عن العمر الافتراضي للسد الإثيوبي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الموجز   

أعلن الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن كميات الأمطار على الهضبة الإثيوبية هذا الموسم أعلى من معدلاتها بنسبة 20%.

وقال شراقي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر" مساء الجمعة، إن هناك 9 مليارات متر مكعب زيادة في فيضان هذا العام، مؤكدًا أن حصة مصر لم تتأثر هذا الموسم جراء التخزين الثالث للسد الإثيوبي.

وأضاف أن العمر الافتراضي للسد العالي أكثر من 500 عام بسبب السدود الموجودة في السودان والتي تحجب كميات كبيرة من ترسيبات الطمي خلال موسم الفيضان.

وتعليقاً على توقف توربيني توليد الكهرباء في السد الإثيوبي، أوضح أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة أن التوقف لأسباب فنية نتيجة شدة الفيضان العالية والمياه خلف السد المحملة بالطمي وبقايا أشجار الغابات.

ولفت الدكتور عباس شراقي إلى أن إثيوبيا هي الأولى عالميا في ترسيب الطمي مما يجعل العمر الافتراضي لسد النهضة قصيرا، مشيرًا إلى أن العمر الافتراضي للسد الإثيوبي هو 70 عاما طبقا للظروف الحالية، لافتًا إلى أن الطمي سيتسبب عند انتهاء اكتمال سد النهضة في تناقص السعة التخزينية بمقدار مليار متر مكعب كل 5 سنوات.

0 تعليق