الفيروس التنفسي المخلوي.. متحدث الصحة: إذا ظهرت عليك هذه الأعراض اذهب إلى الطبيب فورا (فيديو)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن فترة فصل الخريف وبداية الشتاء، تشهد انتشار الفيروسات التنفسية بينها الإنفلونزا N1H1، والفيروس الغدي، وفيروس يصيب الأغشية المخاطية للأنف، الفيروس التنفسي المخلوي، المنتشر خلال الفترة الحالية بين الأطفال.

وأوضح عبد الغفار، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الأحد، أن الفيروس التنفسي المخلوي هو فيروس واسع الانتشار يصيب الأطفال بشكل كبير وهو الأكثر انتشارًا بين الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن 99% من الحالات المصابة بالفيروس التنفسي المخلوي لا تحتاج لعناية طبية بالمستشفيات، متابعًا: "لا توجد أدوية مخصصة للفيروسات التنفسية"، ناصحًا بتناول الأدوية التي تقلل الأعراض بجانب التغذية الجيدة والسوائل والأكل الصحي لرفع المناعة لدى الأطفال.

وشدد عبدالغفار، على ضرورة الابتعاد عن الأماكن سيئة التهوية مع الالتزام بارتداء الكمامة في المواصلات العامة والأماكن المزدحمة، مع الاهتمام بالغسيل المستمر للأيدي والتنظيف المستمر للأسطح.

وأضاف، أن تلك الفيروسات تنتشر في الفترة الحالية؛ بسبب غلق النوافذ وعدم تجديد الهواء، فضلًا عن أن «جفاف الجو يساعد الفيروسات على أن تنشط بصورة أكبر».

وأوضح متحدث الصحة، أن «الفيروس المنتشر بصورة أكبر في مصر هو الفيروس المخلوي التنفسي»، قائلًا: «من كل 100 في 99% يعانون من أعراض البرد كارتفاع الحرارة والرشح والكحة، بينما تعاني 1% و2% من صعوبة تنفس أو استمرار ارتفاع الحرارة».

إذا ظهرت عليك هذه الأعراض اذهب إلى الطبيب

وناشد المصابين الذين يعانون صعوبة تنفس وارتفاعًا في الحرارة أو زرقان في الشفاه، الذهاب إلى الطبيب أو المستشفى، مضيفًا أن رفع مناعة الأطفال يكون بتناول الأكل الصحي، وشرب الوسائل، والغسل المستمر للأيدي، وتطهير الأسطح، وعدم التواجد في أماكن سيئة التهوية.

ونفى وجود لقاحات أو أدوية مخصصة للأمر، متابعًا: «هناك أدوية تقلل الأعراض، وعندما يعاني المصاب من صعوبة حقيقية في التنفس، وارتفاع مستمر في درجة الحرارة لمدة 3 أيام، يتوجه إلى الطبيب أو المستشفى، ولا ننصح بحقنة الإنفلونزا».

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق