لو عندك بطن بارزة وضغطك عالى.. اعرف أن الدهون ملفوفة حول أعضائك

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
الدهون الحشوية مشكلة صحية خفية لا يعرفها الكثير من الناس لأنها ليست شيئًا يمكنك رؤيته أو لمسه مثل الدهون تحت الجلد، توجد الدهون الحشوية في أعماق البطن وتلتف حول أعضائك الحيوية، وهو ما يمثل مصدر قلق كبير لأنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل السكتة الدماغية والسكري وبعض أنواع السرطان وأكثر من ذلك، فكيف يمكنك معرفة ما إذا كان لديك دهون حشوية؟ خبراء الصحة يشاركون خمس علامات يجب الانتباه إليها، وفقا لما نشره موقع "eatthis".

لماذا تلتف الدهون حول أعضائك

يوضح الدكتور الأمريكى أنطونيو كويفا، جراح عام ، أنه يتم العثور على الدهون الحشوية ملفوفة حول الأعضاء الحيوية، مثل الكبد والبنكرياس والأمعاء، ويشار إلى هذا النوع من الدهون أيضًا باسم "الدهون المخفية" لأنها مخزنة بعمق داخل تجويف البطن ولا يمكن رؤيتها أو قرصها، السبب وراء التفاف الدهون الحشوية حول هذه الأعضاء هو أن هذا النوع من الدهون يعمل كوسادة ويمنع هذه الأعضاء من التلف، فهي تساعد في الحفاظ على المسافة بين هذه الأعضاء، إلا أن الكثير من الدهون الحشوية يمكن أن يسبب الالتهاب ويزيد من ضغط الدم، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري .

 

من في عرضة للخطر؟

ترتبط الزيادة في الدهون الحشوية أو داخل البطن بوزنك، والمرضى المعرضون للخطر هم أولئك الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 30، ويرتبط مؤشر كتلة الجسم بوزنك وطولك ومع زيادة مؤشر كتلة جسمك ، تبدأ في ترسيب الدهون حول أمعائك وفي أماكن أخرى في بطنك.


المخاطر الصحية للدهون الحشوية

ترتبط زيادة الدهون في منطقة البطن بزيادة مخاطر استقلاب القلب، فكلما زاد حجم خصرك بسبب زيادة الدهون في منطقة البطن، فأنت في خطر متزايد للإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

علامات تدل على أن أعضائك ملفوفة بالدهون الحشوية

محيط الخصر الكبير: هذه واحدة من أكثر العلامات وضوحًا على وجود الكثير من الدهون الحشوية لدى شخص ما، إذا كان محيط الخصر لديك أكبر من 35 بوصة (للنساء) أو 40 بوصة (للرجال) ، فمن المحتمل أن يكون لديك الكثير من الدهون.

مؤشر كتلة الجسم المرتفع: يشير مؤشر كتلة الجسم البالغ 30 أو أعلى إلى أنك تعاني من السمنة ، مما قد يشير إلى أن لديك الكثير من الدهون الحشوية.

 

بطن بارز: علامة أخرى تشير إلى أن لديك الكثير من الدهون الحشوية "بطن منتفخ"  يحدث هذا عندما تبرز المعدة إلى الخارج بسبب زيادة الدهون الحشوية.

 

ارتفاع ضغط الدم: تم ربط الدهون الحشوية بارتفاع ضغط الدم ، لذلك إذا كان ضغط الدم مرتفعًا باستمرار ، فهذا مؤشر جيد على وجود الكثير من الدهون الحشوية. 


كيفية التخلص من الدهون الحشوية

قلل من تناول المشروبات المحلاة والكحول 

زيادة نشاطك (المشي والجري والتمارين الرياضية من أي نوع) 

استبدل الأطعمة عالية السعرات الحرارية بالأطعمة منخفضة السعرات الحرارية (تخطي البطاطس المقلية أو الرقائق وأضف السلطة أو الفاكهة) 

زيادة الألياف في وجباتك (تجعلك ممتلئًا لفترة أطول وتحتوي على سعرات حرارية أقل).

 

 

 


أخبار ذات صلة

0 تعليق