رئيس شعبة الدواء يكشف تفاصيل أزمة نقص بنج الأسنان.. ويعلن نبأ سارا (فيديو)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

علق الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الدواء، على أزمة نقص بنج الأسنان.

وقال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية: "بنهاية شهر سبتمبر الجاري ستكون هناك انفراجة في أزمة نقص بنج الأسنان".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة “إم بي سي مصر”: "هناك اتفاق بين نقابة أطباء الأسنان وهيئة الدواء بمنح أي طبيب أسنان حصة من البنج، كما يتم تغطية المستشفيات الحكومية بكافة احتياجاتهم من بنج الأسنان".

وتابع: أن وجود أزمة في سلاسل الإمداد أثر على وجوده نقص في بنج الأسنان، مشيرًا إلى أن هناك زيادة في أسعار بنج الأسنان الفترة الأخيرة بسبب زيادة المواد الخام عالميا وارتفاع أسعار الشحن عالميا.

وأوضح: نقص بنج الأسنان مشكلة قديمة وليست جديدة وتعود لعام ماضى، موضحا أن أي طبيب أسنان يتصل على رقم 15301 يتم توجيهه لمكان توفر البنج لشرائه، كاشفا أن أسعار البنج شهدت زيادة الفترة الماضية.

وقال عوف، إن الشركة الوطنية التابعة للشركات القابضة ووزارة قطاع الأعمال كانت الوحيدة التي تنتج "بنج الأسنان" وهي تعمل منذ سنوات، وبجانب ذلك كان هناك بنج مستورد، موضحًا أن هذه الشركة حدث لها عملية تطوير لزيادة الإنتاج وتحديث الخطوط طبقًا لأحدث مواصفات عالمية لصناعة بنج الأسنان.

وتابع الدكتور علي عوف، أن هذه الشركة قامت بإنتاج مخزون استراتيجي تلجأ إليه حين توقف الشركة، ولكن تم استهلاكه بسرعة، ما أدى لحدث فجوة منذ عام.

وأردف رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، أن الشركة القابضة قامت بتطوير وتحديث مصنعها وهيئة الدواء تأكدت من جودة المنتج بعد تحديث الإنتاج، متابعًا: أصبحنا نغطي 60% من احتياجاتنا من بنج الأسنان ونستورد 40 %، متابعًا: الأزمة عالمية، ومعندناش نقص في أي أدوية، وحتى الأدوية الناقصة لها بدائل.

وأشار إلى أن المخزون من بنج الأسنان تحت رقابة هيئة الدواء وكل طبيب أسنان يقوم بصرف حصته كل أسبوع بالكارنيه، متابعًا: لو تم طرح بنج الأسنان في الصيدليات سيدخل سوق سوداء.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق