بعد قرار الفيدرالي الأمريكي.. البنوك المركزية الخليجية تتحرك وترفع سعر الفائدة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الموجز   

أعلنت أغلبية البنوك المركزية الخليجية، الأربعاء، رفع أسعار الفائدة، وذلك فقي أعقاب قرار الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بزيادة الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي بهذه النسبة، والسادسة منذ مارس.

وقررت البنوك المركزية في كل من السعودية والإمارات والبحرين زيادة أسعار الفائدة الرئيسية بواقع 75 نقطة أساس، كما قرر البنك المركزي السعودي رفع سعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) وإعادة الشراء المعاكس بنفس النسبة.

كما قرر مصرف قطر المركزي رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، على الإيداع وإعادة الشراء (الريبو) إلى 4.5 و4.75 بالمئة على الترتيب، وفائدة الإقراض 50 نقطة أساس إلى خمسة بالمئة بداية من غد الخميس.

يشار إلى ان معظم العملات الخليجية مرتبطة بالدولار، وهو ما يجعل البنوك المركزية تتبع قرارات الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى حد كبير.

وفي سبتمبر الماضي، رفعت أغلب البنوك الخليجية معدلات الفائدة في أعقاب زيادة الفيدرالي الأميركي، بنحو 75 نقطة أساس، باستثناء الكويت التي قررت حينها الزيادة بواقع ربع نقطة مئوية فقط، نظرا لربط عملتها بسلة من العملات من بينها الدولار على عكس بعض الدول الخليجية التي تربط عملتها بصورة كاملة بالدولار الأميركي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق